الخميس، 29 ديسمبر 2016

افتتاح أول "طريق شمسى" بالعالم فى فرنسا

وزيرة البيئة الفرنسية سيجولين رويال تفتتح أول طريق شمسى فى العالم بفرنسا
افتتحت وزيرة البيئة الفرنسية سيجولين رويال الأسبوع الماضى أول طريق شمسى بالعالم "Solar Roadway" شُيد بألواح شمسية تكفى لإنارته ليلاً، وذلك فى قرية صغيرة تُسمى "توروفير" بمقاطعة "نورماندى".
الطريق طولة واحد كيلو متر مُغطى بخلايا شمسية مساحتها 2800 متر مربع مرتبطة بالشبكة الكهربائية المحلية لتوليد الكهرباء وذلك بتكلفة إجمالية 5 مليون يورو ، هذا وتعتمد فكرة الطرق الشمسية على أن الطريق يكون مستخدماً بنسبة 20 بالمائة فقط بحيث يُتيح الوقت للألواح الشمسية لامتصاص أشعة الشمس.
وقالت وزيرة البيئة انها تطمح أن ترى الطرق الشمسية على الطرق السريعة كل 1000 كيلو متر من الطرق الفرنسية البالغ مجموع أطوالها مليون كيلو متر واعلنت عن خطة لأربع سنوات تهدف إلى إنشاء طرقات تعمل بالطاقة الشمسية.
ويستخدم الطريق الشمسى نحو 2000 سيارة يومياً لاختبار مدى صلابة الألواح الشمسية التى طورتها شركة كولس "Coals" الهندسية ،وقد تم تصنيع الألواح الشمسية بطريقة تجعلها قوية لتتحمل كل أنواع المركبات بما فيها النقل الثقيل وقالت الشركة المُصنعة انها تعمل على تخفيض تكاليف انتاج هذا النوع من الخلايا وقالت إنها تعمل على 100 مشروع للطرق الشمسية ونصفها فى الخارج.
وقد أُنشئ الطريق الشمسى الجديد ضمن مشروع واط واى "Watt-way" نسبة إلى القدرة الكهربية الذى تدعمة الدولة والذى بدأ بإنشاء أربعة مواقع تجريبية فى فرنسا فى مواقف للسيارات وأمام العمارات لتغطية اسطحها بالخلايا الشمسية على مساحة تتراوح بين 50 و100 متر مربع ،وكانت هناك اعتراضات كثيرة على المشروع وقد قال المعترضون ان الطرق الشمسية مُكلفة وقليلة الكفاءة فى حين أن هناك بدائل أُخرى للطاقة المُتجددة أوفر وأكفأ ، ومن الجدير بالذكر أن هناك عدة دول تختبر فكرة إنشاء طرق شمسية رائدة منها ألمانيا وهولندا والولايات المتحدة الأمريكية.
-----------------------------------------------
كتبها م/محمد سرى لمدونة الكهرباء والطاقة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق